أثداء كبيرة عند الرجال تحتاج إلى علاج؟

جاكرتا - التثدي هو تورم في أنسجة الثدي يعاني منه الرجال. السبب هو خلل في هرمونات الأستروجين والتستوستيرون أو حالة صحية مثل متلازمة كلاينفيلتر. يمكن أن يحدث التثدي في أحد الثديين أو كليهما.

اقرأ أيضا: هذا هو الإجراء الطبي للتغلب على التثدي

عوامل الخطر التالية للتثدي:

  • التثدي عند الرضع. يولد أكثر من نصف الأطفال الذكور بأثداء كبيرة لأن هرمون الاستروجين ينتقل من أمهاتهم. تزول هذه الحالة عمومًا في غضون 2-3 أسابيع بعد الولادة.
  • التثدي عند سن البلوغ. تحدث هذه الحالة غالبًا بسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة البلوغ. في معظم الحالات ، تزول أنسجة الثدي المتورمة دون علاج في غضون ستة أشهر إلى عامين.
  • التثدي عند الرجال البالغين. يزداد خطر التثدي عند الرجال في سن 50-69 عامًا.

هل يجب علاج التثدي؟

التثدي ليس مشكلة خطيرة ، ولكن يمكن أن يجعل المريض يشعر بعدم الأمان. يعاني الرجال أو الأولاد المصابون بالتثدي أحيانًا من ألم في الثدي. يمكن أن يختفي التثدي من تلقاء نفسه. لكن إذا لم يزول واستمر التورم ، فإن هذا المرض يحتاج إلى عناية طبية. يعتمد علاج التثدي على سبب حدوثه. علامات وأعراض التثدي هي أنسجة غدية بالثدي متورمة ومؤلمة.

أسباب التثدي

يحدث التثدي بسبب انخفاض كمية هرمون التستوستيرون مقارنة بالإستروجين. هناك عدة أشياء يمكن أن تخل بالتوازن الهرموني ، بما في ذلك:

  1. يتغير الهرمون بشكل طبيعي

تعمل هرمونات التستوستيرون والإستروجين على التحكم في تطور وصيانة خصائص جسم الذكر والأنثى. يؤثر التستوستيرون على سمات الذكور مثل كتلة العضلات والشعر. بينما يؤثر الإستروجين على طبيعة المرأة بما في ذلك نمو الثدي. يعتقد معظم الناس أن هرمون الاستروجين هو هرمون تنتجه النساء فقط ، لكن الرجال ينتجهون أيضًا بكميات صغيرة. يتسبب ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لدى الذكور وغير المتوازنة في حدوث التثدي.

اقرأ أيضا : هل هناك طرق أخرى لعلاج التثدي غير الجراحة؟

  1. الآثار الجانبية لتعاطي المخدرات

هناك عدد من استخدامات الأدوية التي لديها القدرة على التسبب في تثدي الرجل. تشمل الأمثلة الأدوية المضادة للأندروجين المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا وسرطان البروستاتا والعديد من الحالات الأخرى. غالبًا ما يرتبط علاج الأشخاص المصابين بالإيدز مثل العلاج المضاد للفيروسات القهقرية (ART) وإيفافيرينز (سوستيفا) أيضًا بالتثدي. يمكن أن تؤدي الأنواع التالية من الأدوية إلى ظهور التثدي:

  • الأدوية المضادة للقلق ..
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • مضادات حيوية.
  • طب المعدة.
  • العلاج الكيميائي.
  • طب القلب.
  • أدوية حركية المعدة
  • المخدرات والكحول
  1. مشاكل صحية

تزيد العديد من الحالات الصحية من خطر الإصابة بالتثدي ، بما في ذلك:

  • قصور الغدد التناسلية.
  • شيخوخة.
  • بدانة.
  • ورم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • فشل كلوي.
  • فشل الكبد وتليف الكبد.
  • سوء التغذية.

اقرأ أيضا : هل الأطعمة غير المرغوب فيها يمكن أن تسبب التثدي ، حقا؟

هذا شرح بسيط عن حالة التثدي. إذا كانت لديك أسئلة أخرى ، فاستخدم الميزة اتصل بالطبيب ماذا يوجد في التطبيق للتواصل مع الطبيب في أي وقت وفي أي مكان عبر دردشة ، و المكالمات الصوتية / المرئية . تعال بسرعة تحميل تطبيق على App Store أو Google Play!